منتديات قوس المطر
مرحبا فيك زائرنا العزيز نرجومنك التسجيل معنا لتفيد وتستفيد

منتديات قوس المطر

منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسية   الترحيب الترحيب  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
مــــــــــــــــــــرحــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــا بــــــــك يـــــــــــا عـــــــــــــبــــــد و

  مـــــــــــــــــــــــــرحــــــبا بـــــك يا غالــــــي زايــد الكـــعبـــي     


شاطر | 
 

 مصطلح الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قوس المطر
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 331
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: مصطلح الاسلامي    الأحد سبتمبر 19, 2010 12:43 am

المصطلحات بين التقليد والتأصيل !؟
هناك مع الأسف مصطلحات وأسماء ومسميات كثيرة في حياة المسلمين اليوم ليست من صميم دينهم ولو ردها أي باحث عن الحق إلى الله ورسوله وإلى أولي الأمر الذين يستنبطونه لما وجد لها أصلا أو سندا تستند إليه ومن ذلك بعض المصطلحات التي يستخدمها المسلمون اليوم تقليدا لغيرهم مع الفارق الكبير بين واقع الإسلام وأهله وواقع غير المسلمين؛ فالصراع الذي نشأ بين الكنيسة والشعوب الغربية بزعم وقوفها ضد النهضة والتقدم والعلم مما دعاهم إلى التمرد عليها والفصل بين الدين والحياة .. هذا الصراع ليس موجودا بين الإسلام و المسلمين لأن الإسلام دين شامل للحياة والكون والإنسان ويدعو إلى العلم والتفكر والتدبر والتأمل ويرفع من مكانة العلم والعلماء ويشجع على التعلم والابتكار والإبداع والتجويد والإتقان والإحسان في كل شيء ويحب الجمال والتجمل والزينة والتزين والطيبات من الرزق ..
ولو عدنا لتطبيق المنهج الرباني على مصطلح ( الإسلامي ) الشائع في بلاد المسلمين اليوم والذي يصفون به بعض المؤسسات وبعض الوسائل مثل : الجامعة الإسلامية .. أو الكتاب الإسلامي أو الأدب الإسلامي أو الصفحة الإسلامية أو ..أو ... نجد أنه تقليد دخيل علينا ولم يكن معروفا لدى المسلمين قبل مائة سنة.. !لأن كل ما هو موجود لدينا فهو من الإسلام وإسلامي بالضرورة وبالمثال يتضح المقال : وصْفُنا لجامعة من جامعتنا أو صفحة من صفحات صحفنا بالإسلامية نقيضه أن باقي الجامعات أو الصفحات غير الموصوفة بالإسلامية إنما هي ضد الإسلام ولا تتصل إليه بصلة وهذا لا يقول به من عرف واقعنا ولله الحمد وبالذات في معظم الدول العربية والإسلامية إذ ليس عندنا شيء خارج الإسلام إلا ونعرف أنه مخالفة أو خطأ أو معصية لا يقرها أحد! ، وحياة المسلم وأعماله كلها إسلامية بما فيها نومه وأكله وشربه وضحكه وترفيهه وسياحته ...ومؤسساتنا وصحفنا ومجلاتنا وشعرنا ونثرنا كلها تنبثق عن الإسلام أو لا تخالفه وإذا وجد عندنا فكر أو ثقافة مقروءة أو مكتوبة أو مؤسسات خارج الإسلام لاقدر الله فإن الإسلام يسميها منكرا أوبدعة! ويدعونا لإنكارها ورفضها بدرجات الإنكار الثابتة بحسب حال الشخص وقدرته ومسئوليته ، ومن مظاهر الخطأ في ذلك ما ينتج عن هذه التسميات من تقسيم للمجتمع الواحد والأمة الواحدة إلى طوائف وأحزاب وهو ما يخالف منهج الإسلام في تسمية أتباعه بالمسلمين قال تعالى : ( هو سماكم المسلمين ) الحج 78 وفي منعه ما يؤدي إلى الفرقة والخلاف والتنازع بين المسلمين قال تعالى ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) الأنفال46 وقال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) آل عمران 102 وفي جعلهم أمة واحدة قال تعالى إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) الأنبياء 92 وفي جعلهم إخوة في الإيمان قال تعالى: ( إنما المؤمنون إخوة ) الحجرات 10 وجعله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة لجميع المسلمين قال تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) الأحزاب 21 ولا يسوغ لنا أن نتصرف بتصرف خارج عن هديه وهدي رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وهدي خلفائه الراشدين وصحابته الأبرار رضوان الله عليهم وإجماع الأمة وسلفها الصالح من أهل السنة والجماعة ويسمي الإسلام كل عمل خارج عن هديه : ابتداعا ويأمرنا برده ورفضه .
هذا باختصار شديد والموضوع طويل ومتشعب وأكتفي بهذه الإشارات لعل النقاش يثري الموضوع ويلم بجميع أطرافه وجوانبه ويستدرك علي إخوتي في الله ويصوبوا ما ورد فيه من خطأ وهو مني ومن الشيطان وما ورد فيه من صواب فمن الله وتوفيقه

منقول


عدل سابقا من قبل قوس المطر في السبت يناير 29, 2011 2:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arcrain-2010.ahlamontada.com
صفوة الخلان
الحضور
الحضور
avatar

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الاسلامي    الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 2:51 am

مشوووووووووووووره
قوسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهشام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الاسلامي    السبت يناير 29, 2011 11:17 am

هذا المقال يا أستاذه/قوس أروع ما قرأت حتى الآن أثابك الله ونفع بقلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوس المطر
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 331
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الاسلامي    السبت يناير 29, 2011 2:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arcrain-2010.ahlamontada.com
 
مصطلح الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوس المطر :: اسلاميات :: المواضيع العامه-
انتقل الى: